جامعة Phoenix الإفتراضية



جامعة Phoenix  :
وهي من أكبر الجامعات الخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، فقد أنشأت الجامعة عام 1989م ما أسمته The University of Phonix Online Campus، في سان فرانسيسكو وهو عبارة عن حرم جامعي على الشبكة، تطور على نطاق واسع في السنوات الأخيرة مع توسع الإنترنت وانتشارها. وتوفر مستويان دراسيان هما: الدراسة الجامعية في التخصصات المختلفة والدراسات العليا للحصول على الدبلومات والماجستير والدكتوراه، علماً بأن الشهادات التي تمنحها معترف بها من الهيئة المركزية للجامعات. وتشترط الجامعة للتسجيل عبر الإنترنت إجادة الطلاب للغة الإنجليزية حتى يتمكنوا من استخدام خدمات الإنترنت المختلفة في الدراسة مثل مجموعات الأخبار ومجموعات النقاش والبريد الإلكتروني ومؤتمرات الفيديو وغيرها. وتقدم إستمارات التسجيل بالجامعة عبر البريد الإلكتروني لكي يتم فحصها من قبل لجنة متخصصة وفق معايير محددة. وتضم حالياً طلاباً يدرسون دراساتهم الجامعية الأولى والدراسات العليا من مختلف أرجاء أمريكا والعالم.


وتعد هذه الجامعه من اكبر الجامعات الخاصه في امريكا , يوجد فيها (40,000طالب )
يمثل الطلبه الذين يدرسون من خلال الانترنت في هذه الجامعه 10% من أعداد الطلاب (تقريبآ 4000 طالب ) وتشترط هذه الجامعه في قبول الطلاب الا يقل اعمارهم عن 23 عآماآ(الفئه من المجتمع التي فاتها التعليم ),كما تشترط ان يكون موظفآ,لذا فـ الكليه تستأجر_بدلا من ان تشتري _بدائل مؤقته في حوالي (10) ولايات امريكيه ؟
اما المنهج التعليمي فيركز على تكنولوجيا المعلومات والتعليم والصحه وتعد الكليه الرائده في تقديم المواد الدراسيه على الانترنت, تقدم الجامعه (800) فصل قي (5) برامج دبلوم و(5) اخرى للبكالوريوس ,وعدد من اعضاء الهيئه التدريسيه تعاقدت الجامعه معهم للعمل عن طريق الانترنت ويمثل الطلبه الانترنتين في الجامعه مايعادل (10%) من اجمالي الطلبه الكلي (مارتن,1999م)
موقع الجامعه عبر الأنترنت 
من هنا