الفصول الافتراضية التزامنية


الفصول الافتراضية التزامنية
 هي التقاء المعلم والطلاب في نفس الوقت على الانترنت عن طريق مؤتمرات الفيديو ومؤتمرات الصوت وهناك العديد من البرامج الجاهزة و التي تقوم بعمل فصول افتراضية متزامنة وتحتوي هذه البرامج على خدمات  أو أدوات عديدة مثل غرف الدردشة والبث المباشر بالفيديو والصوت و المشاركة في البرامج و السبورة البيضاء وغيرها.




أدوات  وبرمجيات الفصول الافتراضية التزامنية:
أهم الأدوات في الفصول الافتراضية التزامنية:
·       الألواح البيضاء:
يتيح لعدة مستخدمين رؤية ومشاركة صور وبيانات ونصوص في الوقت نفسه أثناء مساهمتهم في اجتماعات فورية. توضع تعليقات واقتراحات كل شخص بشكل منفصل عن تعليقات بقية المساهمين في الاجتماع.

·       مؤتمرات الفيديو:
مؤتمرات الـ video conference او المؤتمرات المرئية هى احد وسائل الاتصالات المرئية من خلال الانترنت حيث يتم نقل الصوت والصورة لمجموعة من الاشخاص المجتمعين فى مكان ما الى مجموعة اخرى من الاشخاص المجتمعين فى اى مكان اخر من العالم.


·       مؤتمرات الصوت:
تسمح بالتواصل عن طريق الصوت بين مجموعة من الأشخاص.
·       غرف الدردشة:
عبارة عن تطبيق جافا يمكن من خلاله التحاور مع الآخرين والتخاطب معهم بالكتابة أي  يتم التواصل بالنص.
غرف برنامج :  Gmail Chat



من أمثلة الفصول الإفتراضية في التعليم 
ب   برنامج saba Centra 

لحضور المحاضرات مباشرة مع الدكتور والطلبة أو الاستماع إليها من التسجيل, أيضا يستخدم لتبليغ الطلاب بموعد المحاضرات قبل انعقادها وغيرها من المميزات.



·        برنامج Pal talk
أشخاص يجتمعون في غرفة افتراضية يديرها المستخدم الذي أنشأها بمساعدة من يختار هو من أصحابه ويجتمع فيها ذوي الاهتمامات المشتركة من أصقاع الأرض يتحدث أحدهم والبقية يستمعون إليه في نفس اللحظة.يوجد في البرنامج العديد من الغرف تتعلق بمواضيع معينه ومنها موضوع (التعلم عن بعد).

·       Virtual classroom hp  
أحد برامج الفصول الافتراضية التي انتجتها شركة hp  يمتلك مجموعه من المزايا مع واجهه جميلة وسهولة في الدخول للصف.

  
·        Skype
يعد هذا البرنامج من أفضل برامج المحادثة
في نقاء الصوت  ويقدم العديد من المزايا مثل إرسال الملفات ,واستقبال بريد صوتي لذا يستخدم في كفصل افتراضي حيث يستفيد من هذه الخدمات كل من الطلاب والمعلم.




المراجع:
مواقع الانترنت
كتاب/ التعليم الإلكتروني
تأليف/ د.عبد الله الموسى  & أ.أحمد المبارك